المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اراس حبيب فى شخصيات حكومات العراقية


البوتاني
04-08-2012, 08:31 PM
اراس حبـيب



موسوعة الرشيد/خاص



اراس حبيب كريم الفيلي من الشخصيات الشيعية ذات الخطورة والتأثير مع العمل الذي يجري أغلبه في الظل , كونه يمارس نشاطات أستخبارية وتجسسية .

وهو كردي شيعي أرتبط أسمه أرتباطاً وثيقاً بالدكتور أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي , التنظيم الذي كانت وراء تاسيسه المخابرات الأمريكية , من ضمن الأستعدادات لغزو العراق وأحتلاله وصناعة ( معارضة ) موجهة و ممولة أمريكياً بالكامل .

عمل – ومازال – مسؤولاً عن أستخبارات ( المؤتمر العراقي ) وكان قبلها مقرباً من البرزاني وموضع ثقة كبيرة لديه , أذ رشحه بعد أنتهاء محادثات أتفاق 11 أذار بين الأكراد وحكومة أحمد حسن البكر , نائباً لرئيس الجمهورية , وهو أمر تم رفضه بقوة من الحكومة ! .

كانت المنطقة الشمالية من العراق , منطلقاً لنشاطات أراس لسببين ألأول لوجود مكاتب ( المعارضة ) هناك والمحمية أمريكياً , والسبب الثاني سهولة التنقل ذهاباً وأياباً الى أيران , فأراس حبيب مثله مثل سيده الجلبي يعمل للجانبين , الأمريكان والأيرانيين ! ..

كان يكثر التردد الى أيران بالتنسيق مع الأستخبارات الأيرانية لأختيار ( العملاء ) الذين يحولون الى بلدان أخرى لتدريبهم , في صورة من أوضح صور التعاون الأيراني – الأسرائيلي – الأمريكي اذ كان بعضهم يتدرب في أسرائيل كما كشف عنه لاحقاً ! .

وعُرف عن أراس تركيزه على اللاجئين والهاربين والمطلوبين المقيمين في أيران , ممن هم من ذوي الأصول الفيلية ( شيعة أكراد ) .

قاد أراس حبيب مجموعة تجسسية لصالح المخابرات الأمريكية , ونجح في تجنيد مجاميع من داخل العراق , يمدون شبكته بالمعلومات العسكرية والأمنية والأقتصادية , وكان أراس مع الجلبي يتحكمون في تدفق تلك المعلومات , ويكيفونها أو حتى يصنعونها .

لتتحول الى الأمريكان أو الأيرانيين أو الأسرائيليين , وقد ثبت للأمريكان – برغم تأكدهم من أن بين تلك المعلومات ماهو زائف أو مبالغ فيه – تأكد لهم ان مجموعة حزب المؤتمر هي الأنجح في جمع المعلومات وفي الجهد الأستخباري عموماً من سائر قوى المعارضة الأخرى المتعاونة مع المخابرات الأمريكية .

وكانت مجاميع العملاء الذين عرفوا بـ ( جماعة الثريا ) لدى العراقيين , هي بادارة اراس وتركز عملهم عند بدء العمليات العسكرية ضد العراق على الأتصالات .

وألقاء الأقراص المعدنية التي تمكن الطيارين الأمريكان من تحديد المواقع المهمة اللازم قصفها وفيها مواقع بديلة للجيش العراقي وللأجهزة الأمنية والحزبية , اما لفظة ( الثريا ) فجاءت من أسم أجهزة الاتصال المستخدمة .

عاد أراس حبيب بعد الأحتلال في الوجبة الأولى من قادة المؤتمر الوطني بطائرة نقل أمريكية مع الجلبي الى الناصرية ( محافظة ذي قار ) يوم 7 نيسان 2003 , وكان معه ( سلام حمدي ) و(مظر شوكت ) .

و ( هوكر أحمد دزئي ) واخيه ( هيمن أحمد دزئي) و _( حيدر الموسوي) وأبنة الجلبي ألتي تحمل رتبة كابتن ( نقيب ) في الأستخبارات الأمريكية ( cia ) .

قاد اراس المجموعة التي أنتقلت الى بغداد , وبدأت أعمال الأستيلاء على المباني الحكومية والحزبية والعائدة الى المسؤولين والأهالي لأستخدامها مقرات لنشاط المؤتمر والأنطلاق منها أيضاً في أكبر عملية نهب لموجودات الدولة العراقية , من أموال المصارف والأثار والوثائق .

أشرف أراس فيها على عملية نقل أرشيف البعث والمخابرات العراقية الى الجهات الثلاث التي يتعاون معها المؤتمر الوطني ( طهران و تل أبيب و واشنطن ) بعد تحويل قسم منها الى أقراص ممغنطة .

وفي وجبة واحدة نقل أراس حمولة شاحنتين من نوع تويوتا , من الوثائق التي كانت مخفية في مبنى الأسواق المركزية في المنصور , الى طهران , وبقي هناك خمسة شهور .

مثل أراس الجلبي والمؤتمر الوطني في غرفة العمليات المشتركة التي تديرها الأستخبارات الأمريكية ويحضرها مندوبون عن الأستخبارات الأسرائيلة ( الموساد ) وأستخبارات البيشمركه ( الأسايش ) .

كوّن أراس أول فرقة موت في بغداد , كشف عنها الكاتب (حمد الشريدة ) الذي كان أحد المقربين من الجلبي ثم أنفصل عنه لاحقاً , وأوكل أراس قيادة هذه المجموعة المتخصصة بالأغتيالات الى أخيه ( أحمد حبيب ) وكانت تخرج يومياً حاملة قوائم بأسماء المطلوب أغتيالهم .

وتعود بسياراتهم وممتلكاتهم , التي يعاد بيعها في الداخل أو ترسل الى شمال العراق , أو ألى طهران , وأضافة ألى ألأغتيالات فقد عملت المجموعة في نهب الدوائر والمصارف وفي أحدى عملياتها واجهت أطلاق نار من جنود أمريكان تسبب في مقتل أثنين من المجموعة وجرح البعض منهم .

رشح د. أحمد الجلبي أراس وكيلاً لوزارة الداخلية عام 2004 , زمن مجلس الحكم من ضمن 80 أسماً لوكلاء وزارات رشحهم أعضاء المجلس , لكن بريمر أوقف هذه التعيينات ! .

بعد الأنقلاب الأمريكي المزعوم على الجلبي لأتهامه بتسريب الشفرة التي تستخدمها السفارة الأمريكية في بغداد , وتسريب معلومات حساسة تخص الامريكان الى طهران , هرب أراس الى طهران وترك الجلبي في بغداد يشتم الأمريكان .

وتنكر الأطراف كلها _ ومن ضمنهم الأمريكان – مسؤوليتهم عن أقتحام مقر الجلبي في شارع الأميرات بالمنصور , بل أن ألجلبي صرّح بأن سبب كره الامريكان لأراس هو لأنه ( أحسن منهم ) ولأنه ( ناجح وهم فاشلون ) ! .

بعد هروب اللواء ( محمد الشهواني ) رئيس جهاز المخابرات الذي أنشأه الأمريكان من ضباط سابقين في المخابرات العراقية , فأن أسم أراس حبيب طرح بديلاً للشهواني , وكان السفير الأيراني في بغداد كاظم قمي هو الذي تولى الضغط على حكومة المالكي .

وبتوجيه مباشر من ( لاريجاني ) وقد توزعت الجهود على المالكي شخصياً , والقيادات الكردية وقيادات في قائمة الأئتلاف , لكن المالكي الذي كان جهاز المخابرات بعيداً عن سلطته رفض وكلف مدير مكتبه ( طارق نجم عبد الله ) بـ الوظيفة , لكي يتم ربط المخابرات بمكتب المالكي.

ويضاف الى الأجهزة والوحدات المؤثرة بأوامره المباشرة خارج السياقات الأدارية المألوفة والمرجعية العسكرية والحق المالكي على الفور , ضباطا من الجهاز .

الذي يعرف بـ ( جهاز مكافحة الأرهاب ) أو ( لواء بغداد ) ليساعدوا طارق نجم في الهيمنة على المخابرات , ألتي كان الكثير من ضباطها مطلوبين لحكومة المالكي , وللأئتلاف الشيعي عموماً .

وكانت حملات أحمد الجلبي القوية ضد الشهواني , وضد جهاز المخابرات , هي تواطئه لعزل الشهواني , الذي فضل الهروب عندما تخلى عنه الأمريكان , ومن الطريف أن الجلبي يتهم الشهواني بأنه يعمل في أمرة الأمريكان ! .

مازال أراس خارج العراق , يتنقل بين طهران , ودبي وعواصم اخرى لممارسة أعماله المألوفة , فضلاً عن أدارة شركات الجلبي المصرفية والتي يتعامل بعضها ببيع النفط المهرب , دون أن يطارده الأمريكان مع أنه متهم بالتجسس عليهم !

ايفا
04-08-2012, 08:37 PM
مشكور خال على الموضوع

تحياتي لك

احمد زكي
04-08-2012, 08:41 PM
مصالح مصالح مصالح

ciwan
04-08-2012, 08:45 PM
شكرا خال على المعلومات
لك تحياتي

كوردستان
04-08-2012, 10:47 PM
تسلم بوتاني للمعلومات

ZaRa
04-09-2012, 11:53 PM
بوتاني اختيار رائع بروعتك
يعطيك الف عافية علئ المعلومات

باكية الحسين
04-29-2012, 08:02 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج قائم آل محمد

>><< البوتاني >><<
http://www.fr7.com/up/image-D567_4B3DAA1B.gif

احسنت وبورك طرحك

ودام ابداعك وبالتوفيق..